الارشيف

الوثيقة :
التاريخ: 1/ 8/ 2005
السفارة الأمريكية بالقاهرة
سري
هذا جزء من الرسالة الأصلية. لم يتم العثور على النسخة الأصلية

الموضوع: السجين المصري في جوانتانامو - مناقشة
صنفه: ستيوارت إي جونز

الملخص:
في إطار التعاون المتقارب والمستمر بين الحكومة الأمريكية والحكومة المصرية في مكافحة الإرهاب، وبالاعتقاد بأن ما قدمته الحكومة المصرية من ضمانات مكتوبة بشأن عودة ثلاثة من المعتقلين المصريين في جوانتانامو يمثل التزاما صارما من قبل الحكومة المصرية للامتثال بالمبادئ المطلوبة. فإن هذا الضمان قد تم تمريره بشكل مباشر من مسئول أمني رفيع المستوى عبر قنوات اتصال - القنوات الأكثر فاعلية في هذه القضية. كلمة المسئول رفيع المستوى هي ضمانة الحكومة المصرية، كما أن تاريخ الحكومة المصرية في التعاون لمكافحة الإرهاب يعطي مزيدا من الدعم لهذا التقييم.
نهاية الموجز

التفاصيل:
الضمانات المصرية:
-------------------
كما ذكر في البرقية، بعد استلام ضمانات مكتوبة من المسئول المصري رفيع المستوى بشأن القبول والمعاملة الإنسانية لثلاثة من المعتقلين المصريين بسجن جوانتانامو وهم:
- عبد الرحمن محمد المرزوق، رقم ISN US9EG-00369DP.
- عبد الله محمد سليم، رقم ISN US9EG-00071DP.
- سامي عبد العزيز سليم الليثي، رقم ISN US9EG-000287DP.
وبعد الاعتقاد بأن هذه الضمانات تمثل التزاما صارما من قبل الحكومة المصرية للتعامل مع القضية وفقا لمبادئنا المنصوص عليها. ننصح بأن توافق الوكالة على النقل الآن على خلفية هذه الضمانات.

قناة مباشرة:
--------------
بعد الاستقرار على أن أكثر القنوات فاعلية للتعامل مع هذه القضية هو عبر أجهزة بالقاهرة رفيعة المستوى. تم تمرير الضمانات المكتوبة بشكل مباشر من المسئول المصري رفيع المستوى بصفته في المؤسسة المصرية، وبتاريخه في التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب، وبعد التثبت من أن مصر تنوي تحمل مسئولية المعتقلين بطريقة تحمي مصالح البلدين، مصر والولايات المتحدة. بالإضافة إلى الضمانات المكتوبة فيما يخص معاملة السجناء، فإن الجهاز المصري رفيع المستوى أوصل رسالة شفهية لمركز القاهرة أن الثلاثة سجناء سيتم التحفظ عليهم فور وصولهم لمصر وسيتم التحقيق معهم وتوجيه الاتهامات إليهم وفقا للقانون المصري.
نحن نتفهم الحاجة للغة خاصة في هذا الصدد. إلا أن خطورة السعي لرسائل أكثر تدقيقا من رسائل الضمانات المكتوبة التي تسلمناها من الحكومة المصرية تكمن في أن الأجهزة المصرية رفيعة المستوى قد تقرر إحالة القضية لوزارة الخارجية. تدخل وزارة الخارجية قد يعقد العملية ويؤخر التخلص من القضية.
برجاء زيارة موقع سفارة القاهرة، القسم السر
http://www.state.sgov.gov/p/nea/cairo
يمكنكم الدخول على هذا الموقع من موقع وزارة الخارجية الأمريكية القسم السري.
جونز



اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين (نشرات rss)

0 comments:

Post a Comment

Search

الاكثر قراءة