الارشيف

حذرت وثيقة أمريكية نشرها موقع "ويكيليكس" من وجود "انقسام في الأردن" بين أردنيي الضفة الشرقية، وفلسطينيي الأردن، على ضوء جدال داخلي حول ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله الثاني، كون والدته الملكة رانيا من أصل فلسطيني.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" اللندنية عن البرقية التي أرسلها السفير ستيفن بيكروفت إلى وزارة الخارجية الأمريكية في يناير/ كانون الثاني 2010 إلى توزيع تعميم حكومي أردني أصدره رئيس الحكومة سمير الرفاعي، يطلب من كل المكاتب الرسمية، عرض صورة ولي العهد الأمير حسين، إلى جانب صورة والده الملك عبد الله الثاني. مما ترك للبعض مجالا للتساؤل عمّا إذا كان على المكاتب الحكومية إنزال الصور التقليدية للملك الراحل الحسين بن طلال، الذي تحدثت البرقية عن الشعبية الكبيرة التي لا يزال يحظى بها بين الأردنيين، رغم مرور احد عشر عاما على وفاته.

وذكرت البرقية أن الشرق أردنيين الذين يهيمنون على الوظائف الحكومية كانوا مرتابين من تعيين الأمير حسين وليا للعهد بسبب صغر سنه "15 عاما" وبسبب أصوله الفلسطينية. فالي جانب كون والدته فلسطينية، فان والده نفسه أمه بريطانية، وينظر لولي العهد في بعض الدوائر على انه ربع أردني.

وبحسب قول السفير في البرقية "فإن صورة ولي العهد ولو كانت رمزية، فلها إمكانية إطلاق شرارة انتقادات بين مواطنين شرق أردنيين متخوفين من انتقال السلطة تدريجيا إلى الأردنيين من أصل فلسطيني"، في إشارة من السفير الأمريكي إلى الأصول الفلسطينية للملكة رانيا أم ولي العهد.

وذكرت إحدى البرقيات التي سربها موقع "ويكيليكس"، أن حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي الجديدة أصدرت مجموعة من المدونات والتعميمات للمكاتب الحكومية حول سياسات حكومية تعكس اختلافا واضحا عن السياسات الحكومية السابقة.

وأضافت البرقية الصادرة عن السفارة الأمريكية والمصنفة بـ"سري"، ان الحكومة أصدرت قرارين متعلقين بمحاربة الفساد، فقد تم التعميم في 4/1/2010 بتوجيهات للمسئولين الحكوميين بأن لا يقبلوا هدايا تزيد قيمتها عن 50 دينارا (حوالي 70 دولارا). وخلال أسبوع عممت الحكومة، على الرغم من أنها لم تعلنه، سياسة إعلامية جديدة، تفرض على المسؤولين الحكوميين عدم توظيف الصحافيين أو دفع بدل تغطية إيجابية، إضافة لذلك وبعد زيارة رئيس الوزراء سمير الرفاعي لمقر هيئة مكافحة الفساد ولجنة المراقبة المالية، شكل لجنة للتسريع في تحقيقات قضايا محاربة الفساد وتشجيع عملية تسريب المعلومات حول الفاسدين.

ومنعت الأجهزة الأمنية الأردنية موقعا الكترونيا متخصصا بترجمة وثائق "ويكيليكس" إلى اللغة العربية، من نشر هذه الوثيقة، وقال محمد عرسان، مدير موقع "عمان نت" الإلكتروني قمنا بنشر وثيقة صادرة عن السفارة الأمريكية بعمان تتحدث عن ولي العهد الأمير حسين بن عبد الله وما يسمى بالانقسام بين الأردنيين حول الهوية الوطنية.. فاتصلت الأجهزة الأمنية بإدارة الموقع وطلبت إزالة الوثيقة وبالفعل تمت إزالتها.



اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين (نشرات rss)

1 comments:

خاطبة للزواج مريام said...

_مكتب الرباط المقدس للزواج vip_ 01112719728
للتميز وسرية البيانات لدينا أنسات وسيدات لراغبي الزواج من الجادين
كما يقدم المكتب خدمات لرجال الأعمال وسيدات المجتمع والجنسيات المختلفة
للاتصال والتواصل/ مصر القاهره رقم ارضي
02/37412636
115شارع فيصل ناصية ش المستشفى الكوم الاخضر فيصل جوال 01112719728 من خارج مصر 00201112719728 شعارنا المصداقيه في التعامل حتتجوز عندنا نفضل ندورلك على طلبك حتى نلاقيلك طلبك جوال 01203270033 نحن لسنا الوحيدون ولكن الافضل بسبب علاقاتنا الكبيره جدا والواسعه بالمجتمع وفريق عملنا الكبير اتصل ولن تندم والى نساء اتصلوا ولاتترددوا مكتبنا هذا لااكبر محامي بالشرق الاوسط حنلاقيلك طلبك ماتتكسفيش اتصلي اوخلي ابوكي اواي حد من طرفك يتصل فيدي وجوزي بنات بلدك شير ونشر الاعلان ده وفيد بنات وولاد بلدك معا لدعم الزواج الشرعي في مصر والقضاء على العنوسه نحن جواز شرعي فقط وبنات وشباب محترمه لدينا وبما يرضي الله وصاحب المكتب محامي ولي اسموا ولدينا مقر يعني صدقين بجد يلي عاوزه تتجوز تكلمني اواي حد من اهلها يكلمني وحنجوزها بااذن الله ساعدني وفيد بنات وولاد بلدك ونشر الاعلان ده للجادين فقط وليس للمعاكسات يلي حابب يتجوز جواز شرعي ببنات محترمه يتصل وشكرا ملاحظه البنات لي حيتصلوا اوالسيدات اوالمطلقات او الارامل او اهل العروسه مش حناخد منهم مقابل يعني من العروسه مش حناخد حاجه

Post a Comment

Search

الاكثر قراءة