الارشيف

كشفت برقية نشرها موقع "ويكيليكس" ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان ينوي اقالة مساعد وزير الدفاع السعودي الامير خالد بن سلطان ، وذلك على خلفية حملة الجيش السعودي اثناء تطهير الحدود الجنوبية من المتسللين الحوثيين والاستخدام المفرط للقوة.

وتقول البرقية التي ارسلها السفير الامريكي في الرياض الى واشنطن بخصوص ملاحظات السفارة الأمريكية على حملة الجيش السعودي أثناء تطهير الحدود الجنوبية من المتسللين، ويعود تاريخها إلى 30 ديسمبر/كانون الاول 2009 : " الحملة سيئة التخطيط والتنفيذ ومحرجة لطول مداها والاستخدام المفرط للقوة" ، وتحدثت البرقية عن غضب الملك عبد الله واعتزامه إقالة الأمير خالد بن سلطان لولا تدخل والده.

وجاء في الوثيقة ان اتصالات السفارة في وزارة الدفاع السعودية تشير إلى "أن القوات البرية السعودية أنهت إلى حد كبير عمليات الهجوم منذ 23 ديسمبر/كانون الاول 2009 عندما أعلن الأمير خالد النصر ووضع حداً للعمليات العسكرية الرئيسية. قرار الأمير خالد وقف العمليات العسكرية يعني على الأرجح أن الجيش السعودي تمكن من تطهير المنطقة الحدودية من المتمردين الحوثيين".

واضافت الوثيقة "وسمعنا أيضاً أنه تم الضغط على الأمير خالد للتنحي عن القوات البرية لتزايد غضب الملك عبد الله من ثلاث مسائل: 1- لماذا استغرقَ وقتاً طويلا لطرد المقاتلين الحوثيين الضعفاء. 2- كيف كان هناك الكثير من الخسائر البشرية السعودية. و3- لماذا لم يثبت الجيش السعودي مقدرة أكبر بالنظر إلى المليارات التي استخدمت في التحديث على مدى العقود الماضية".

وتكهن بعض ضباط الجيش أن الأمير خالد قد يكون أزيل من منصبه من قبل الملك لولا عودة وحماية والده الأمير سلطان. في الحد الأدنى وضمن القيادة السعودية فإنه يظهر أن سمعة الأمير خالد كقائد عسكري قد تضررت، وربما يستبعد كوريث نهائي لوالده كوزير للدفاع.



اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين (نشرات rss)

1 comments:

خاطبة للزواج مريام said...

_مكتب الرباط المقدس للزواج vip_ 01112719728
للتميز وسرية البيانات لدينا أنسات وسيدات لراغبي الزواج من الجادين
كما يقدم المكتب خدمات لرجال الأعمال وسيدات المجتمع والجنسيات المختلفة
للاتصال والتواصل/ مصر القاهره رقم ارضي
02/37412636
115شارع فيصل ناصية ش المستشفى الكوم الاخضر فيصل جوال 01112719728 من خارج مصر 00201112719728 شعارنا المصداقيه في التعامل حتتجوز عندنا نفضل ندورلك على طلبك حتى نلاقيلك طلبك جوال 01203270033 نحن لسنا الوحيدون ولكن الافضل بسبب علاقاتنا الكبيره جدا والواسعه بالمجتمع وفريق عملنا الكبير اتصل ولن تندم والى نساء اتصلوا ولاتترددوا مكتبنا هذا لااكبر محامي بالشرق الاوسط حنلاقيلك طلبك ماتتكسفيش اتصلي اوخلي ابوكي اواي حد من طرفك يتصل فيدي وجوزي بنات بلدك شير ونشر الاعلان ده وفيد بنات وولاد بلدك معا لدعم الزواج الشرعي في مصر والقضاء على العنوسه نحن جواز شرعي فقط وبنات وشباب محترمه لدينا وبما يرضي الله وصاحب المكتب محامي ولي اسموا ولدينا مقر يعني صدقين بجد يلي عاوزه تتجوز تكلمني اواي حد من اهلها يكلمني وحنجوزها بااذن الله ساعدني وفيد بنات وولاد بلدك ونشر الاعلان ده للجادين فقط وليس للمعاكسات يلي حابب يتجوز جواز شرعي ببنات محترمه يتصل وشكرا ملاحظه البنات لي حيتصلوا اوالسيدات اوالمطلقات او الارامل او اهل العروسه مش حناخد منهم مقابل يعني من العروسه مش حناخد حاجه

Post a Comment

Search

الاكثر قراءة