الارشيف

أعلنت مجموعة "دبليو ايه زد" الإعلامية في ألمانيا أنها أسست أول موقع لصحيفة ألمانية على الإنترنت لتحميل وثائق مجهولة المصدر تكشف عن معلومات سرية وجرائم على غرار طريقة موقع "ويكيليكس" الشهير.

وقالت المجموعة إنه بوسع مستخدمي الموقع الذي انطلق يوم الأحد 12 ديسمبر 2010 تحميل أو إرسال مستندات عن مظالم دون الكشف عن هويتهم.

وقال ديفيد شرافان رئيس المجموعة: "لا نريد ولا نعتزم نشر كل شيء دون مراجعة، لكننا نتلقى المستندات والوثائق بشكل عام كنقطة بداية لعمليات إعادة بحث". وأضاف أن المستندات التي ستنشر على الموقع يمكن أن تعتبر مصادر لقصص تنتظر التحرير الصحافي، فالوثيقة بهذا المعنى تعد فقط أحد عناصر عملنا.

ووعد شرافان بعدم نشر أي وثائق يمكن منها استنتاج أي بيانات شخصية لأشخاص أو سلطات أو منظمات، متوقعاً أن تؤسس كل صحيفة في ألمانيا خلال بضعة أسابيع قليلة مثل هذا الموقع.

من ناحية أخرى، يعتزم أصدقاء قدامى لجوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس بعد انقلابهم عليه تأسيس موقع خاص بهم باسم "أوبن ليكس" في ألمانيا خلال هذا الأسبوع، لكنهم قالوا إن تكاليف التشغيل تحتاج إلى 100 ألف يورو سنوياً



اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين (نشرات rss)

0 comments:

Post a Comment

Search

الاكثر قراءة