الارشيف

سلم مصرفي سويسري سابق الاثنين معلومات تتعلق بحسابات سرية لنحو ألفي شخص ومؤسسات من بلدان مختلفة إلى جوليان اسانج مؤسس موقع "ويكيليكس"، مؤكدا على انه يريد لفت الانتباه الى الانتهاكات المالية.

وقام رودولف ايلمر السويسري الجنسية بتسليم اسطوانتين مدمجتين الى اسانج في مؤتمر صحفي في نادي الاعلاميين في لندن. وتحتوي الاسطوانتان على معلومات وأسماء وتفاصيل حسابات حوالي 2000 من عملاء البنوك سواء كانوا أفرادا أو شركات.

وقال ايلمر في المؤتمر الصحفي: "من خلال العمل في جزر كايمان أدركت ان شيئا ما خطأ، أريد ان يعلم مجتمعنا ما لا أعلمه لانه يضر بمجتمعنا بالطريقة التي تتحرك بها الاموال من مؤسساتنا المالية والتكتلات المتعددة الجنسيات والافراد... الاموال مخبأة في مشروعات خارجية".

وعمل ايلمرمديرا للتشغيل بفرع بنك يوليوس باير في جزر كايمان الى ان فصله البنك في عام 2002 . ومن المقرر ان يقدم للمحاكمة في سويسرا يوم الاربعاء لانتهاكه قانون سرية البنوك.

وقال اسانج ان موقع "ويكيليكس" سيستغرق أسبوعين على الاقل للتحقق من المعلومات قبل نشرها. وستتم عملية التحقق من خلال الموقع ومؤسسات إعلامية وشركاء آخرين لحماية المصادر، مضيفا: "لدينا خبرة نشر تمتد لأربع سنوات ولم نخطئ أبدا حتى الان، لاننا على دراية فيما يتعلق بأي شيء نشرناه".

وأكد اسانج ان المعلومات التي قدمها ايلمر في السابق بشأن جزر كايمان كشفت ممارسات فساد واخفاء أرصدة على نحو مؤكد. وقال انه يتوقع افشاء معلومات مماثلة من البيانات الجديدة.

وكان موقع "ويكيليكس" نشر سابقا مئات آلالاف من الوثائق الخاصة بالحرب في العراق وأفغانستان ووثائق أخرى تتعلق بأنظمة في الشرق الأوسط وغيرها.

وتعرض مؤسس الموقع جوليان أسانج، الذي يقيم حاليا في بريطانيا لمتابعات قضائية على خلفية اتهامات سويدية بالاغتصاب الجنسي.

ومن المحتمل تسليم أسانج إلى السويد حيث ينظر القضاء في قضية مرفوعة ضده بتهمة الاعتداء الجنسي



اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين (نشرات rss)

0 comments:

Post a Comment

Search

الاكثر قراءة