الارشيف

كشفت احدى وثائق ويكيليكس التي نشرت اليوم الأحد في صحيفة افتنبوستن النرويجية أن رئيس هيئة اركان الجيش الإسرائيلي غابي اشكنازي ذكر لوفد من الكونغرس الأمريكي في أواخر عام 2009 أن الجيش الإسرائيلي يستعد آنذاك لحرب واسعة النطاق في منطقة الشرق الأوسط ربما ضد حماس أو حزب الله.

ونقلت الوثيقة المؤرخة في 15 نوفمبر 2009 عن اشكنازي قوله: "أنا أجهز الجيش لحرب على مستوى عال، لأنه سيكون من السهل بعد ذلك الاستمرار بعملية اصغر بكثير بدلاً من القيام بالأمر المعاكس".

وقال اشكنازي ان ايران لديها 300 صاروخ شهاب قادر على الوصول إلى اسرائيل, وأن الدولة اليهودية لن يكون أمامها سوى 10 أو 12 دقيقة للإنذار في حال مهاجمة إيران لها بتلك الصواريخ.

وأضاف ان التهديد الصاروخي من قبل حزب الله وحماس على اسرائيل كان الأكثر خطورة، لذلك تركز اسرائيل على توفير حماية لأجوائها من الصواريخ.
وقدر اشكنازي امتلاك حزب الله لـ40 ألف صاروخ يحتمل أن تكون قادرة على الوصول إلى العمق الإسرائيلي.

ونقلت الوثيقة ان اشكنازي حذر من مواجهة وشيكة مع حماس في قطاع غزة، إذ قال "نحن في مسار تصادمي"، وقدّر انه سيكون بمقدور الحركة استهداف تل أبيب صاروخياً، لافتًا الى ان اسرائيل في الحرب مع حماس لن تقبل اية قيود في حربها داخل المناطق المأهولة بالسكان.

وكان الهجوم الإسرائيلي على لبنان خلال صيف 2006 قد أسفر عن مقتل 1200 لبناني معظمهم من المدنيين, مقابل 160 اسرائيليا معظمهم من الجنود. كما قتل نحو 1400 فلسطيني خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة عام 2008 كانت غالبيتهم من المدنيين مقابل 13 إسرائيلياً عشرة منهم من الجنود.
المصدر: AFP



اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين (نشرات rss)

0 comments:

Post a Comment

Search

الاكثر قراءة